منتدى كلية العلوم بدمنهور


 
الرئيسيةبوابه جديدةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام الساعات المعتمده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seekers_paradise>>

avatar

انثى
عدد الرسائل : 64
العمر : 27
جنسيتك : مصر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

مُساهمةموضوع: نظام الساعات المعتمده   السبت أغسطس 08, 2009 7:47 pm




تحقيق :ريهام عبدالحميد آية محمود
لاقي نظام الساعات المعتمدة الذي تم تطبيقه في عدد كبير من الكليات ترحيباً من كافة الأوساط الطلابية لإعتماده علي إختيار الطالب للمواد التي يرغب أداء الامتحان فيها بجانب بعض المواد الاجبارية.. ويشترط لحصوله علي الليسانس أو البكالوريوس انهاء جميع المواد المقررة علي الفرق الأربع حسب رغبته مجتمعة أو متفرقة.. كما يحظي الطالب في ظل النظام الجديد بتقديره كاملاً عند أدائه امتحانات الدور الثاني.
إلا أن تطبيقه في بعض الكليات دون الأخري أثار ردود فعل غاضبة من الطلاب الذين يعتبرون نظام الفصلين الدراسيين فيه ظلم كبير لهم لأنه يقضي علي مبدأ تكافؤ الفرص.. وطالبوا بتعميم تطبيق نظام الساعات المعتمدة أسوة بزملائهم في الفرق والكليات المختلفة.
مميزات متعددة
تقول سمر مديح طالبة بكلية العلوم جامعة القاهرة إن نظام الساعات المعتمدة يحظي بمميزات متعددة وله فوائد كثيرة يستفيد منها الطالبة.. لكنه لم يخطط له جيداً مما أدي الي ظهور بعض السلبيات مثل تقليل ساعات المحاضرات وطول مناهج التيرم الثاني ويتميز بإتاحة الفرصة للطالب باختيار نوعية المواد الدراسية التي يرغب في دراستها واختيار عددها أيضاً بجانب ثلاث مواد إجبارية كل عام بحيث ينتهي اليوم الدراسي في الساعة السادسة مساء بدلاً من النظام القديم الذي كان ينتهي به الوقت في الثامنة مساء.
وأشارت رحاب سمير طالبة بالفرقة الأولي بكلية العلوم جامعة القاهرة إلي أن النظام الحديث يعطي للطالب فرصة لتعويض قصوره في إحدي المواد الدراسية بإعادة امتحانها في فصل الصيف واحتفاظه بتقديرها بدلاً من فقده للتقدير وإعادة العام كاملاً.. إلا أن هذا النظام يقلل عدد ساعات الامتحان عكس النظام القديم الذي يعتبره الطلاب إضاعة لمجهودهم إذا ما قورنت بأوقات المواد الأخري في الكليات المناظرة التي لم يطبق بها نظام الساعات المعتمدة.
أضافت الطالبة دولت علي الدين الفرقة الأولي علوم القاهرة أن نظام الساعات المعتمدة يلزم الطالب بالحضور ليتمكن من دخول امتحانات آخر العام ويتميز أيضا بارتفاع الحد الأدني للنجاح حيث يبدأ النجاح من 60% وليس 50% كما في النظام القديم كما أن الطالب يستطيع الحصول علي تقدير جيد بداية من 64%.
اقتراح
واقترحت "دولت" زيادة سنوات الدراسة بالكلية من 4 سنوات إلي 5 سنوات مثل كلية الهندسة والصيدلة وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب للتأسيس في اللغة والمواد العلمية علي أن تكون تلك السنة تمهيدية.
أشرف ربيع طالب بالفرقة الأولي يري أن هذا النظام يعتبر بداية السير علي الطريق الصحيح في التعليم الجامعي وكان يجب تطبيقه منذ فترة طويلة لأن الطالب يتحكم في مصيره بيده ولادخل لإدارة الكلية أو الجامعة في ذلك.
يقول مصطفي محمد طالب بالفرقة الأولي كلية العلوم إن من أهم عيوب نظام الساعات المعتمدة سداد الطالب رسوم دخول امتحانات الدور الثاني مما يرهق الأسر مادياً بعد سداد المصروفات الدراسية ويطالب بإعفاء الطلاب من تلك المصروفات.
وطالبت لمياء محمد طالبة بالفرقة الرابعة كلية العلوم جامعة القاهرة بتطبيق نظام الساعات المعتمدة علي جميع الفرق حتي يكون هناك تكافؤ للفرص بين خريجي الكلية الواحدة.. فلا يصح أن يرسب طالب بسبب التخلف في مادتين وينجح زميله ويحصل علي تقديره كاملاً بالرغم من رسوبه في 3 مواد.
وتأمل الطالبة ياسمين يوسف تطبيق نظام الساعات المعتمدة العام القادم بدلاً من تطبيقه علي فرقة واحدة فقط خاصة أن هذا النظام يمنع التلاعب في درجات أعمال السنة ويعطي للطالب الفرصة في إعادة الامتحان في الاجازة الصيفية بدلاً من الرسوب والانتظار عاماً كاملاً.
وتناشد المجلس الاعلي للجامعات تطبيق الساعات المعتمدة علي الفرقة الثانية والثالثة والرابعة أسوة لطلاب الفرقة الأولي.
تطوير مناهج
ولمعرفة إمكانية تطبيق نظام الساعات المعتمدة علي باقي الفرق قال الدكتور حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الطلاب إنه يتم العمل الآن بنظام الساعات المعتمدة وساعات الفصلين.. نظام التيرم حيث يحتاج الي تطوير للمناهج بما يتلاءم مع النظام الجديد الذي يعتبر أحدث نظام تعليمي في العالم ويتم العمل به في جميع الجامعات العربية والعالمية وتتضمن لائحته الجديدة ألا تطبق إلا علي طلاب الفرق الأولي فقط بحيث تتضمن أن يكمل الطالب بعض مقرراته في فصل الصيف.. بخلاف الطلاب الذين مازالوا يتعاملون بنظام الفصلين "التيرم" فلا تنطبق عليهم اللائحة الجديدة.
أضاف د.طاهر أن الطالب مع نظام الساعات المعتمدة له الحق في اختيار ما يشاء من مواد دراسية ويحدد عددها ولايؤدي امتحان التخلفات مع طلاب النظام القديم.. مؤكداً أن هذا النظام لايمكن تطبيقه إلا علي الطلاب الراسبين في الفرقة الأولي هذا العام أو الثانية العام القادم لأن القانون لايطبق بأثر رجعي.
وأشار الدكتور محمد طارق حسين وكيل كلية العلوم جامعة القاهرة الي معاملة طلاب الفرقة الأولي بنظام الساعات المتعمدة الذي أقرته اللائحة الجديدة الصادرة من المجلس الأعلي للجامعات مؤكداً علي استحالة تطبيقه علي باقي الفرق.. حيث سيتم تطبيقه علي جميع الفرق تباعاً من العام القادم علي أن يتم تعميمه علي جميع فرق الكلية في العام الدراسي 2009 .2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostafahosny.com
 
نظام الساعات المعتمده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية العلوم بدمنهور :: الاستفســارات واخبـــار الكلـيــة-
انتقل الى: