منتدى كلية العلوم بدمنهور


 
الرئيسيةبوابه جديدةالتسجيلدخول

 

 فقر الدم عند النساء وطريقة علاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



فقر الدم عند النساء وطريقة علاجها Empty
مُساهمةموضوع: فقر الدم عند النساء وطريقة علاجها   فقر الدم عند النساء وطريقة علاجها Emptyالسبت يونيو 26, 2010 8:42 am

كيف أعرف ما إذا كنت أعاني من فقر الدم؟

تكشف تحاليل الدم الروتينية التي تجرينها في عيادة العناية بالنساء الحوامل إذا كانت مستويات الهيموغلوبين مرضية أم لا. من الطبيعي أن تنخفض هذه المستويات قليلاً خلال الحمل، لأن كمية السوائل تكون عالية في دمك وبالتالي تقلل من كثافة كريات الدم الحمراء. ولا يصف لك الطبيب أقراصاً من الحديد إلا إذا انخفضت هذه المستويات كثيراً في جسمك



ما هي أعراض فقر الدم؟



يمكن ألا تعي أنك مصابة بفقر الدم، على الرغم من أن الإجهاد ونقص الحيوية مع شحوب الوجه من المؤشرات الشائعة لهذه الحالة. لكن ظهر هذان العارضان أيضاً عند نساء غير مصابات بفقر الدم


كيف تتمّ معالجة فقر الدم؟



سوف يناقش معك الطبيب مسألة الحمية الغذائية التي عليك إتباعها للتأكد من أنك تتناولين كمية كافية من الطعام الصحي، وقد يصف لك أقراصاً من الحديد.

من المحتمل أن يتسبب الحديد الإضافي بالإمساك ، لذا من الضروري الحصول على الكثير من الألياف عن طريق الوجبة الغذائية التي تتناولينها. إذا تسبّب الإمساك بمشاكل خطيرة، اطلبي من طبيبك أن يصف لك نوعاً آخر من الدواء، فهناك مجموعة كبيرة من الخيارات.




هل هناك نساء معرّضات أكثر من غيرهنّ للإصابة بفقر الدم خلال الحمل؟




إن النساء اللواتي يتناولن طعاماً تقلّ فيه نسبة الحديد، معرضات للإصابة بفقر الدم. وهذه حال النساء اللواتي يعانين من غثيان صباحي حاد إلى درجة التقيؤ الدائم، وتسمى هذه الحالة أعراض الوِحَام الشديدة. كما يزيد احتمال إصابتك بنقص الحديد أو فقر الدم في حال أصبحت حاملاً مرتين أو أكثر في فترة زمنية قصيرة، أو إذا كنت حاملاً بأكثر من طفل واحد أو في حال مررت بفترات عصيبة قبل فترة الحمل. وإذا كنت نباتية، سيصعب عليك الحصول على كمية حديد كافية من خلال الطعام.





هل تؤثر إصابتي بفقر الدم على صحة طفلي؟





ليس عليك أن تقلقي بشأن طفلك، فهو حريص على الحصول على كمية الحديد التي تكفيه قبل أن تحصلي عليها أنت. لذلك، ستعانين من نقص في الحديد قبل فترة طويلة من معاناته هو منها. والجدير بالذكر، أن الطفل يستهلك من مخزونك الكمية الأكبر من الحديد في منتصف فترة الحمل، لذا عليك أن تعتني بنفسك أكثر في هذه الفترة بالتحديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقر الدم عند النساء وطريقة علاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية العلوم بدمنهور :: قسم البيت والاسره Department of Home and Family :: منتدى المطبخ Forum cuisine-
انتقل الى: