منتدى كلية العلوم بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية العلوم بدمنهور


 
الرئيسيةبوابه جديدةالتسجيلدخول

 

 الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smart way
المدير
المدير
smart way

mms mms : mms
اوسمه : سفير المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 4366
العمر : 29
الموقع : https://demo.ahlamontada.net/forum.htm
العمل/الترفيه : معيد بكليه العلوم جامعه الاسكندريه
المزاج : nice
جنسيتك : آخر....
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت Empty
مُساهمةموضوع: الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت   الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 3:32 pm


الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت العنصـــر الذي قتـل

... الســلام عليكم ورحمــة الله وبركــاته ..

الزئبق بين كيمياءالحياة وكيمياءالموت...


العنصــرالذي قتل نابليونو ملك السويد ايريك الرابع عشر..

وام هاملتفي مسرحية شكسبير....

"*"%"*"الـــزئبــــــــــــــــق"*"%"*"


الزئبق العنصر الوحيد الذي يوجد على هيئة سائل في درجة الحرارة العادية ...

http://rimas2005.malware-site.www/images/mercury3.jpg

الـــعدد الــذري :- 80

http://rimas2005.malware-site.www/images/mercury4.jpg

الـــوزن الــذري :- 200،59

http://rimas2005.malware-site.www/images/mercury2.jpg

رمـــز العنصـــر :- Hg

درجــة الغليـــان :- 356،73

درجــة الإنصهـــار :- -38،83

عــدد الأكســدة :- 1 ،




لا احد يعرف بالضبط تراكيب المركبات السامة وأنواعها التي استخدمها البشر في غابر الزمان لقتل خصومهم. لكن وبلا ادني ريب يمكن الجزم ان تلكم السموم كانت نباتية المنشأ اذ طالما استخدمت النباتات منذ قديم الزمان كأدوية وعقاقير شافية او مهدئة للآلام او حتي مخدرة كنبات الخشخاش. فعلي وجه التحديد لا احد يدري مثلا بم كانت تسقي السيوف والخناجر والسكاكين، اقصد باي سائل فتاك كانت تنقع حتي تستحيل الي آلات ليست جارحة فحسب، بل ومميتة طال الوقت ام قصر.

اما من الناحية الثانية، فلقد عرف الانسان قديما بعضاً من العناصر المعدنية السامة فوظفها كمواد سامة يجري تناولها اما مع الشراب او مع الاكل عن طريق الفم فقط اذ لم يكن يعرف بعد خطر الغازات السامة ولا تأثير بعض القاتل منها. واشهر هذه المعادن ــ وكانت متاحة لديه فيما يبدو ــ الزئبق والزرنيخ. استعمل هذان العنصران ومازالا علي اوسع نطاق كسموم للتخلص من الخصوم. فالحلة التي اهداها ملك الروم لشاعرنا امريء القيس كانت منقوعة بخليط الزرنيخ والنورة الامر الذي تسبب في تهرؤ جلد امريء القيس ومن ثم وفاته.

وهذه الخلطة شائعة جدا حتي اليوم في بعض الاقطار العربية ولاسيما في العراق ، تستخدم لازالة الشعر في الحمامات العامة ولازالة شعر رؤوس وارجل الخرفان قبل طهوها في أكلة (الباجة) الشهيرة في بلاد وادي الرافدين. تستعمل ذات الوسيلة تارة لاشباع جسد الانسان واخري للفتك به (رب ضارة نافعة).
قصة الرصاص معروفة ودوره ــ كما يري بعض علماء التاريخ اليوم ــ في المساهمة في انهيار الامبراطورية الرومانية اصبح معروفا الان لدي الكثرة الغالبة من القراء . اما اول تنويه لذكر الزئبق كمادة سامة استعملت في جريمة قتل فقد جري في مسرحية هاملت للشاعر العظيم شكسبير حيث قتل والد هاملت بصب الزئبق في احدي اذنيه اذ كان نائما في حديقة قصره كما ورد في المسرحية. ما هو الجانب العلمي في هذه الجريمة؟ انه الوقوف علي حقيقة ان الزئبق وهو سائل معدني اثقل من الماء بثلاث عشرة مرة ونصف، يمكنه النفاذ من خلال بعض الاغشية كطبلة الاذن مثلا (وهو يمر حتي من خلال ورق الترشيح العادي شأنه في ذلك شأن الماء) ومن ثم الاستقرار في تجاويف الاذن الداخلية قريبا جدا من الدماغ مركز الجهاز العصبي كله. واليوم يعرف الطب الحديث خطورة بخار الزئبق علي خلايا الاعصاب بالدرجة الادني. اجل. بخار الزئبق. فالزئبق هذا المعدن الثقيل الذي يحتل المكان الثمانين في الجدول الدوري للعناصر وكتلة ذرته اكبر من كتلة ذرة الحديد بحوالي اربع مرات، هذا العنصر الثقيل دائم التبخر وبخاره جد خطير. ولم يكن يعرف عطارو الازمنة الخوالي هذه الحقيقة اذ كانوا يبيعونه دونما حاجة لترخيص من جهة ذات اختصاص. كما كانت جداتنا تتداول هذا السائل السام ويدخلنه البيوت ليجبلن منه مع الحناء خلطة مستساغة لتلوين الشيب وتعفير الرأس من بعض المخلوقات الضارة. اذن فجداتنا كن قد استخدمن الزئبق كمادة مسفرة او مبيدة للحشرات قبل ان يهتدي علماء البايولوجي والبيئة والزراعة الي ذلك بزمن لا يعرف مداه إلا الله.
ذاك لان تاريخ الزئبق غير معروف لكنه وجد حتما بعد الحديد والنحاس والرصاص. ولم يركز الانسان القديم عليه لسبب واضح: انه كان بمسيس الحاجة للآلات القاطعة والجارحة كسلاح للدفاع والهجوم (ويصنف الانسان اليوم السلاح الي صنفين: هجومي ودفاعي) والحفر في الارض لشق القنوات التي تجلب له ولمواشيه الماء او لدفن موتاه، وللتنقيب عن الاشياء الاكثر صلادة. او حتي في حفر الكهوف والمغارات في التلال والجبال. وطبيعي ان لا ينتبه الانسان للزئبق السائل طالما انه لا يضاهي الحديد او النحاس متانة وقواما. جري ذكر الزئبق في مقدمة ابن خلدون ((القرن الثامن والتاسع الهجري) (2) كما جري ذكره قبل ذلك في رسائل اوائل من تعاطي الكيمياء من العرب كجابر بن حيان الذي عاش في القرن الثاني للهجرة.

كما يروي علم الذرة الحديث قصة طريفة حول مأساة نابليون ففي اتباع طريقة التحليل التنشيطي بالنيوترونات Neutron Activation Analysis لاحدي شعرات رأس الامبراطور نابليون يونابرت ظهر انه مات مسموما بالزرنيخ ولم يمت في سجنه حتف انفه وبأجله المرسوم . كان ذلك عام 1821 للميلاد. كما كشف التحليل التنشيطي لشعر الملك السويدي ايريك الرابع عشر المتوفي في 1577 للميلاد فجأة اثر تناوله شوربة بازلياء، كشف هذا التحليل ان الملك كان قد تناول كميات قاتلة من كل من الزرنيخ والزئبق .

كذلك مازال سرا نوع السم الذي تسرب الي حبات العنب التي مات بها علي بن موسي الرضا مسموما في مدينة طوس عام ثلاثة ومائتين للهجرة كما يذكر المسعودي. وفي ايام الخليفة العباسي المأمون. ولا نوع المحلول السام الذي تتشبع به احجار الخواتم الكريمة فتغدو شديدة السمية حال ان تلقي في كأس ماء او شراب.. وبهذه الطريقة ماتت الملكة والدة هاملت كما تسرد احداث المسرحية .


_________________

I am Afraid of Being Happy
Cuz Every Time I am Happy
Something bad always Happens
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smart.way14@yahoo.com
snowwhite
كيميائى فضى
كيميائى فضى
snowwhite

اوسمه : الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت Kalbapigeon.com-8dee2f9698

انثى
عدد الرسائل : 1387
العمر : 28
الموقع : فى لبيت
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : على حسب المود
جنسيتك : مصر
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت   الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 5:57 pm

توبيك جميل ميرسى ع الافادة يا ويكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com
 
الزئبـــــق بين كيميـــــاء الحيـــاة وكيميـــاء المـــوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية العلوم بدمنهور :: اخبار واقسام الكليه News and departments of the faculty :: علم الكيمياء-
انتقل الى: