منتدى كلية العلوم بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية العلوم بدمنهور


 
الرئيسيةبوابه جديدةالتسجيلدخول

 

 شرح اساسيات Visual Basic بالصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
.general manager
المدير
المدير
.general manager

mms mms : mms
اوسمه : شرح اساسيات Visual Basic بالصور %D9%88%D8%B3%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1

ذكر
عدد الرسائل : 3916
العمر : 101
الموقع : https://demo.ahlamontada.net
المزاج : عالى
جنسيتك : مصر
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Empty
مُساهمةموضوع: شرح اساسيات Visual Basic بالصور   شرح اساسيات Visual Basic بالصور Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 3:56 pm

عند تشغيل الفيجوال بيسيك ، تظهر شاشة البرنامج الرئيسية وهي مألوف لدى الغالبية لأنها تشبه كثير من البرامج مثل الوورد والرسام وغيرها من البرامج .

يمكن تقسيم شاشة الفيجوال بيسيك إلى الأجزاء التالية :

1) شريط القوائم Menubar :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Menubar 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

تحتوي القوائم على الأوامر التي يتم استخدامها لحفظ مكونات مشروع فيجوال بيسيك وكذلك أومر التنسيق وغيرها .

2) شريط الأدوات Toolbar :


شرح اساسيات Visual Basic بالصور Toolbar 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

يحتوي هذا الشريط على أزرار تقوم بنفس وظائف أوامر موجودة شريط القوائم ، وتستخدم للوظائف التي تستعمل بشكل مكرر .

3) النموذج أو الفورم Form :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Form 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

هذا هو أحد أفراد عائلة مشروع فيجوال بيسيك ويمكن اعتباره أهم فرد ، حيث يتم وضع الأدوات الأخرى عليه ، وهو بمثابة الحاوية لأشياء أخرى .

4) صندوق الأدوات Toolbox :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Toolbox 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

الأدوات الموجودة به هي في الحقيقة التي تقوم بالوظائف المطلوبة من البرنامج ، وتوجد أداة لكل غرض مثل أداة لإدخال نص وأداة أخرى لوضع صورة بداخلها وأخرى .... .

5) نافذة الخصائص Properties Window :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Properties 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

يتم في هذه النافذة تعديل خصائص أي عنصر موجود على النموذج أو النموذج نفسه ، مثلاً لو أردنا وضع صورة في أداة الصور فإننا سنحتاج لتعديل أحد خصائص أداة الصورة لنخبر البرنامج بمكان الصورة .

6) نافذة المشروع Project Window :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Project 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

تحتوي هذه النافذة على الأشياء المكونة للمشروع ، وتوجد أشياء كثيرة يمكن أن يحتويها المشروع ولكن يجب أن تكون على الأقل شيء واحد ، بشكل آخر يجب أن لا يكون المشروع فارغ ولا يحتوي على أي شيء .
--------------------------------------------

تلك كانت جولة سريعة لما يمكن أن نراه في شاشة الفيجوال بيسيك وما سنتعود عليه بعد فترة من استخدامنا للغة البرمجة .

الآن سنقسم بدايتنا الفعلية للبرمجة إلى مهام لكي تسهل العملية :

لكي نبدأ بداية صحيحة مع البرمجة يجب أن نستوعب ميكانيكية اشتغال أي برنامج وهي الأسلوب أو النهج الذي يتبعه البرنامج عند تنفيذه ، فنقوم أولاً برسم الأشياء المطلوبة للبرنامج وذلك بسحبها من صندوق الأدوات إلى النموذج ونقوم بتعديل خصائصها ، ثم نقوم بكتابة كود في مرتبط بكل أداة تم رسمها أو بعض الأدوات ، ولكن السؤال أين يتم وضع ذلك الكود ؟

يمكن تصور العملية بالشكل التالي :
نقوم برسم أشياء وتعديل خصائصها Properties .
كل أداة يكون مرتبط بها أشياء تحدث استجابة للمستخدم ، مثلاً إدخال نص في مربع نص وهذا ما يسمى أحداث Events .
نقوم بكتابة الكود المرتبط مع حدث معين ونقوم بتنفيذ مهام معينة وهي ما يطلق عليه Methods .

نستنتج أن أول عملية يجب القيام بها هي عملية رسم الأدوات وتعديل خصائصها ، لذلك سنقوم بدراسة الجزء الأول في هذه المشاركة ونترك الجزئين الأخيرين في المشاركة القادمة .
--------------------------------------------
عند تشغيل فيجوال بيسيك للمرة الأولى ستظر شاشة تسأل عن نوع المشروع المراد البدء فيه :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Startscreen 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

نحدد في هذه الشاشة نوع المشروع ، حيث يوجد أنواع كثيرة مثلاً مشروع قياسي وهو كالبرامج العادية التي نستخدمها وتكون على هيئة ملف من النوع EXE وكذلك يوجد مشروع لبرمجة ملف من نوع DLL أو OCX ما يهمنا هو النوع الأول نحدده ونضغط على Open .
يوجد خيار بأسفل الشاشة السابقة عند تحديده فلن تظهر هذه الشاشة في المرة القادمة لتشغيل فيجوال بيسيك ، وسنذكر طريقة إرجاع هذه الخيار لكي تظهر هذه الشاشة عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك .

إذا كان قد تم تحديد هذا الخيار مسبقاً فإننا نريد البدء في مشروع جديد ولذلك نذهب لقائمة File ونختار New Project :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Newproject1 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

فتظهر نفس الشاشة التي ظهرت عند تشغيل الفيجوال بيسيك لأول مرة ولكن سيكون شكلها مختلف بعض الشيء :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Newproject2 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

الآن بعد أن تم بدء مشروع جديد ، نفترض أنه لم تظهر أي من الشاشات التي تم ذكرها سابقاً (نافذة المشروع ، نافذة الخصائص و صندوق الأدوات) ، فهل هناك طريقة لعرضهم من جديد على الشاشة ؟

توجد طريقتين لعمل ذلك ، إما من خلال شريط القوائم أول من خلال شريط الأدوات :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Viewmenu 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

حيث الاختيار (1) لعرض نافذة المشروع ، والخيار (2) لعرض نافذة الخصائص ، والخيار (3) لعرض صندوق الأدوات .

بشكل افتراضي عند بدء مشروع جديد فإن الفيجوال بيسيك تقوم بإضافة نموذج (Form) جديد وتسميه Form1 ، ويمكن معاملة النموذج وكأنه المساحة التي سيتم العمل بها ، ويمكن أن يكون هناك أكثر من نموذج في المشروع .

نأخذ أول الأساسيات وهي التعامل مع النموذج :
1) لإضافة نموذج جديد نختار Add Form من قائمة Project أو نقوم بعرض نافذة المشروع ونضغط بالزر الأيمن في أي مكان من نافذة المشروع ونختار الخيار Add ثم Form ، فكلا الحالتين ستظهر ناذفة إضافة نموذج جديد وهي كالتالي :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Newform 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

نجد في هذه الشاشة أنواع عديدة للنماذج تم تصميمها مسبقاً ، ما يهمنا حالياً هو النوع Form حيث يقوم بإضافة نموذج فارغ فقط ، يوجد خيار بأسفل الشاشة بتحديده فإنه لن يتم عرض هذه الشاشة عند إضافة نموذج جديد بل سيتم إضافة نموذج فارغ مباشرةً .
كذلك يوجد التبويب Exising ويستخدم لإضافة نموذج موجود مسبقاً في الجهاز .
نحدد النوع Form ونضغط زر Open .

نلاحظ أنه تم إضافة عنصر جديد في نافذة المشروع تحت الاسم Form2 ، وهو النموذج الذي قمنا بإضافته .

2) لحذف نموذج من المشروع لم نعد بحاجة له ، مثلاً Form1 ، نقوم بتحديده من خلال نافذة المشروع ونقوم باختيار Remove Form2 من قائمة Project أو نقوم بالضغط على اسم النموذج في نافذة المشروع بالزر الأيمن واختيار Remove Form2 .

الآن بعد أن تم فتح مشروع جديد وتوصلنا لإضافة نموذج جديد وحذفه يبقى أمر أخير وهو عملية حفظ المشروع وجميع مكوناته :

1) للقيام بعملية الحفظ لكل عنصر على حدا نقوم بعرض نافذة المشروع ونقوم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على العنصر المراد حفظه ولنفترض مثلاً Form1 ، فإننا سنجد خيارين للحفظ هما :
Save Form1
... Save Form1 As
حيث يقوم الخيار الأول بحفظ التغييرات التي تطرأ على Form1 ولكن في حال لم يتم حفظه مسبقاً فإن وظيفته تكون نفس Form1 Save As .
الخيار الثاني يقوم بحفظ النموذج مع إتاحة فرصة لإعطاءه اسم ، وهذا الاسم يخضع لقواعد التسمية التابعة لنظام التشغيل وليس للغة البرمجة فيجوال بيسيك .

في حال كان النموذج جديد ولم يتم حفظه فإن كلا الخيارين له نفس الوظيفة ، لذلك نختار أي منهما ونقوم بإعطاء اسم للنموذج ونضغط على زر Save .

بعد حفظ كل نموذج بنفس الطريقة يبقى شيء مهم وهو حفظ المشروع الذي يربط هذه العناصر مع بعض ، لذلك نضغط بالزر الأيمن على اسم المشروع في نافذة المشروع ونختار Save Project ونقوم بإعطاءه اسم ونضغط على زر Save .

2) توجد طريقة أسرع للقيام بحفظ المشروع وكافة مكوناته وهي باختيار Save Project مباشرة دون حفظ كل نموذج بمفرده حيث سيتم فحص كافة مكونات المشروع والقيام بعملية الحفظ لكل مكون ، في حال تم إضافة عنصر جديد ولم يتم حفظه سابقاً ستظهر نافذة إعطاء اسم للعنصر ، ويوجد أكثر من مكان لعملية الحفظ الجماعية وهي :
من خلال قائمة File الخيار Save Project .
الزر المرسوم عليه قرص في شريط الأدوات .
الضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم المشروع في نافذة المشروع واختيار Save Project .

الآن نفترض أنه تم إغلاق الفيجوال بيسيك وأردنا أن نكمل في مشروع سابق تم حفظه ، توجد عدة طرق لفتح المشروع وأبسطها هو فتح المجلد الذي تم حفظ المشروع بداخله والضغط مرتين على اسم ملف المشروع الذي يكون امتداده VBP .
الطريقة الثانية هي في حال لم يتم تحديد الخيار الموجود في الشاشة التي ظهرت في أول مرة لتشغيل الفيجوال بيسيك فإننا نستطيع اختيار التبويب Existing ونحدد مكان المشروع الذي تم حفظه ونضغط على Open .

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Openproject 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

أو يمكن اختيار الخيار Recent من نس الشاشة لإظهار آخر المشاريع التي تم فتحها ، ليتم اختيار أحدها :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Openrecent 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>


أو يمكن اختيار Open Project من قائمة File للوصول لنفس الشاشة السابقة .

الآن نأتي للخيارات التي يتم تعديلها للتحكم بكيفية إزالة وإرجاع الشاشة التي تظهر في بداية تشغيل الفيجوال بيسيك وكذلك الشاشة التي تظهر عند إضافة نموذج جديد :
من قائمة Tools نختار Options ، فتظهر شاشة نختار منها التبويب Environment وهي الجزء الخاص بما سبق ذكره :

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Options 617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

حيث نحدد في المنطقة (1) هل سيتم عرض شاشة مشروع جديد عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك وذلك باختيار الخيار الأول أو أنه يتم بدء مشروع جديد مباشرة وذلك بتحديد الخيار الثاني .
المنطقة (2) عند تحديد الخيار فإنه ستظهر شاشة تحتوي على قوالب للنوع المراد إضافته ، ونحن إلى جد الآن تعاملنا مع النوع Form فقط لذلك إذا إزلنا علامة الصح من أمام Forms فإنه عند إضافة نموذج جديد سيتم إضافته مباشرة دون ظهور الشاشة التي تحتوي على أنواع النماذج .
المنطقة (3) ، هذا الخيار يحدد أسلوب التعامل مع العناصر التي لم يتم حفظها وذلك أثناء تشغيل البرنامج ، حيث الخيار الأول يقوم بحفظ التغييرات على العناصر التي تم تغييرها قبل تشغيل البرنامج والخيار الثاني يقوم بإظهار رسالة لتأكيد الحفظ قبل التشغيل والخيار الثالث يقوم بتشغيل البرنامج دون إجراء الحفظ وهو الخيار الافتراضي .
المنطقة (4) تحدد مكان وجود القوالب للعناصر التي يتم إضافتها للمشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://demo.ahlamontada.net
el-donia 7elwa
كيميائى مجتهد
كيميائى مجتهد
el-donia 7elwa

انثى
عدد الرسائل : 523
العمر : 30
الموقع : @ my dream
العمل/الترفيه : Engineering
المزاج : tamam el7
جنسيتك : مصر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اساسيات Visual Basic بالصور   شرح اساسيات Visual Basic بالصور Emptyالخميس مارس 18, 2010 8:12 pm

ثانكس يا محمد بس الصور مش باين منها حاجه و كان فينك الترم الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yahoo.com
tamer hosny
كيميائى ذهبى
كيميائى ذهبى
tamer hosny

mms mms : mms
ذكر
عدد الرسائل : 2893
العمر : 28
الموقع : facebook
العمل/الترفيه : lsa sae3
جنسيتك : مصر
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

شرح اساسيات Visual Basic بالصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اساسيات Visual Basic بالصور   شرح اساسيات Visual Basic بالصور Emptyالخميس مارس 18, 2010 9:27 pm

ثانكس ثانكس ثانكس
بس زى ما الحياه حلوه قالت الصور مش باين منها حاجه

_________________
شرح اساسيات Visual Basic بالصور Uor71324
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://demo.ahlamontada.net
 
شرح اساسيات Visual Basic بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية العلوم بدمنهور :: اخبار واقسام الكليه News and departments of the faculty :: علم الحاسب-
انتقل الى: