منتدى كلية العلوم بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية العلوم بدمنهور


 
الرئيسيةبوابه جديدةالتسجيلدخول

 

 تصريحات البشير عن «مثلث الحلايب» تجدد النزاع السوداني - المصري عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
.general manager
المدير
المدير
.general manager

mms mms : mms
اوسمه : تصريحات البشير عن «مثلث الحلايب» تجدد النزاع السوداني - المصري عليها %D9%88%D8%B3%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1

ذكر
عدد الرسائل : 3916
العمر : 101
الموقع : https://demo.ahlamontada.net
المزاج : عالى
جنسيتك : مصر
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

تصريحات البشير عن «مثلث الحلايب» تجدد النزاع السوداني - المصري عليها Empty
مُساهمةموضوع: تصريحات البشير عن «مثلث الحلايب» تجدد النزاع السوداني - المصري عليها   تصريحات البشير عن «مثلث الحلايب» تجدد النزاع السوداني - المصري عليها Emptyالأحد يوليو 04, 2010 10:12 pm

تصريحات البشير عن «مثلث الحلايب» تجدد النزاع السوداني - المصري عليها 1_947181_1_34



تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير التي شدد فيها على أن «مثلث حلايب» أرض سودانية، النزاع من جديد بين السودان ومصر على المنطقة الواقعة في حدودهما على رغم اتفاق البلدين على عدم اثارة الخلاف حولها واعتبارها «منطقة تكامل»، إذ أعربت مصادر ديبولماسية سودانية عن إنزعاجها من الانتقادات التي وجهتها وسائل الإعلام المصرية لتصريحات البشير.





وقالت إن تصريح البشير يعبر عن موقف ثابت بأن المنطقة سودانية، مشيرة الى شكوى مودعة لدى مجلس الأمن في هذا الخصوص، لكنها لم تعلق على تصريح لوزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الذي قال إن الحدود الجنوبية لمصر معروفة وهي خط عرض 22، وهو أمر يرفضه السودان.
وكان الرئيس السوداني أكد الأسبوع الماضي في لقاء مع مواطنين في مدينة بورتسودان شرق البلاد، إن المنطقة التي تظهر حدودها على شكل «المثلث»، ستظل سودانية، لكنه قال إن العلاقات مع مصر ستبقى قوية، مشيراً الى سعيه الى تحويل الحدود مع كل دول الجوار الى تبادل «منافع» وليس لـ «التنازع والحروب».
لكن وسائل اعلام مصرية انتقدت تصريحات البشير. كما نقل التفزيون المصري عن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن هناك اتفاقاً بين الرئيسين مبارك والبشير على أن تكون «حلايب» والمنطقة كلها شمال خط (22) وجنوبه منطقة تكامل وتنمية.
وقال: «لا أريد أن أزيد الآن في هذا الموضوع».
وأضاف أبو الغيط: «اطلعت على تصريحات الرئيس البشير، وما أود قوله هو أن الحدود الجنوبية لمصر معروفة وهي خط عرض 22. ولا أجد داعياً للخوض في الخلفيات التاريخية».
وفي الخرطوم، استهجنت مصادر سياسية الانتقادات التي وجّهها بعض وسائل الإعلام المصرية لحديث رئيس الجمهورية الذي أكد فيه أن حلايب سودانية.
وأكدت المصادر أن حديث البشير عن سودانية حلايب تعبير عن موقف ثابت تجاه هذه القضية.
وأضافت المصادر ذاتها أن توزيع حلايب كدائرة انتخابية في الانتخابات العامة الأخيرة يُعد تأكيداً لمبدأ السيادة السودانية على هذه المنطقة. وأشارت إلى أن السودان لديه شكوى مودعة لدى مجلس الأمن في هذا الخصوص ولم يسحبها حتى الآن بوضعها قيد النظر.
وأضافت: «لكنّ السودان كان باستمرار يمنح الفرصة للحلول السياسية والديبلوماسية بين البلدين، تحقيقاً للمصالح المشتركة».
وأشَارَت المصادر إلى أنّ الرئيس البشير ظل دائم التشديد على أن المنطقة والنقاط الحدودية في شكلٍ عامٍ يجب أن تكون مناطق لتبادل المنافع وتحقيق المصالح للدول والشعوب.
وفي هذا السياق، نقلت قناة «الشروق» المصرية عن مصدر ديبلوماسي مصري رفضه التعليق على ما نسبته وسائل الإعلام إلى الرئيس عمر البشير في شأن السيادة على منطقة «حلايب»، واكتفى بالقول إنّ موقف مصر من منطقة حلايب وشلاتين على الحدود مع السودان ثابت.
وقال المصدر إن هناك محاولات لن تنجح، لجر مصر إلى مواجهة مع السودان في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة، سواء في ما يتعلق باقتراب الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان أو بالأزمة مع دول حوض النيل حيث تتبنّى القاهرة والخرطوم باعتبارهما مصب النهر مواقف مشتركة في مواجهة مواقف دول المنبع السبع.
وقال المصدر الديبلوماسي المصري، إنّ مصر حريصة على العلاقات مع كل أبناء الشعب السوداني في الشمال والجنوب، ولن تسمح بتوتير هذه العلاقة سواء مع الخرطوم أو مع حكومة الجنوب.
من جهته، صرح وزير الدولة السوداني كمال حسن علي بأن العلاقات «السودانيّة - المصريّة» تحافظ على متانتها وقوتها.
وأضاف عقب لقائه رئيس مجلس الشورى المصري، أنّ المرحلة المقبلة ستشهد تعاوناً كبيراً للتصدي للقضايا التي تُواجه البلدين، وبخاصة على صعيد مساندة مصر لدعم خيار الوحدة الجاذب في السودان.


document.title="Dar Al Hayat - تصريحات البشير عن «مثلث الحلايب» تجدد النزاع السوداني - المصري عليها";



$(document).ready(function(){
$('#menu-int').find('a[href$=1779]').css('color', '#fff');
$('#menu-int').find('a[href$=1779]').css('background-color','#464646');
});
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://demo.ahlamontada.net
 
تصريحات البشير عن «مثلث الحلايب» تجدد النزاع السوداني - المصري عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية العلوم بدمنهور :: حول العالم Around the world :: منتدي ثوره25يناير-
انتقل الى: